من المياه السطحية في المملكة بيت العلم

يتخصص هذا المقال في الحديث عن إجابة العبارة من المياه السطحية في المملكة بيت العلم ولذلك فإننا في كافة الفقرات سنقدم شرحاً حول هذا الدرس لنصل معاً إلى الإجابة الصحيحة عبر موقع وطن.

الميْاه السطحية هي الميْاه التي تتجمع على سطح الأرض في الأنهار والبحيرات والمستنقعات والمصبات والأودية وغيرها من التضاريس الطبيعية. تتكون هذه الميْاه من مياه الأمطار والثلوج والمياه الجوفية التي تنبع إلى السطح.

وتمثل الميْاه السطحية مصدرًا هامًا للمياه العذبة التي تستخدم في الزراعة والصناعة والشرب وغيرها من الاستخدامات. كما تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على التوازن البيئي والتنمية المستدامة.

من الميْاه السطحية في المملكة بيت العلم

تنقسم الميْاه السطحية إلى عدة أنواع حسب موقعها وطريقة تجمعها واستخداماتها، ومن أبرز أنواع الميْاه السطحية:

1- الأنهار: وهي تدفقات ميْاهسطحية طويلة وضيقة تتدفق من المناطق العالية إلى المناطق الأدنى. وتستخدم الأنهار في الزراعة والصناعة والاستخدامات المنزلية.

2- البحيرات: وهي تجمعات للمياه السطحية في مستوى أعلى من التضاريس، وتتغذى عادةً من مصادر الميْاه الجوفية والأنهار. وتستخدم البحيرات في الصيد والاستجمام وإنتاج الطاقة الكهرومائية.

3- السدود: وهي ميْاه سطحية مخزونة في سدود يتم بناؤها عند الأنهار، وتستخدم للري وتوليد الكهرباء.

4- الأودية: وهي مجاري الميْاه التي تشكلت بفعل التحرك الجيولوجي وتستخدم بشكل رئيسي في الري والسياحة.

5- المستنقعات: وهي أماكن تجمع الميْاه بشكل طبيعي في المستنقعات والمناطق الرطبة، وتعد هذه المناطق بيئة حيوية مهمة للعديد من الأنواع الحيوانية والنباتية.

ميْاه العيون هي ميْاه سطحية تتجمع في المناطق المنخفضة من الأرض وتصدر من الينابيع الطبيعية أو العيون. وهي تتكون من الميْاه الجوفية التي تخرج إلى السطح في أماكن معينة وتشكل بركاً صغيرة أو تجمعات مائية تدعى “العيون”. وتتميز ميْاه العيون بأنها عادةً نقية وخالية من الملوثات، وتعتبر مصدرًا مهمًا للمياه العذبة في بعض المناطق. وتستخدم في الزراعة والري والاستخدامات الأخرى التي تتطلب المياه العذبة.

الإجابة الصحيحة:

  • جواب السؤال : مياه العيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى