رتب مراحل انتقال الدم خلال القلب ابتداء من الأذين الأيمن

نجيب في هذا المقال على عبارة رتب مراحل انتقال الدم خلال القلب ابتداء من الأذين الأيمن وإليكم كافة التفاصيل حول كيفية انتقال الدم وذلك عبر موقع وطن بوست.

مَراحل انتقال الدم خلال القلب تتبع دورة القلب الكاملة، وهي عملية تحدث للدم ليتم توزيعه في جميع أنحاء الجسم. إليك مَراحل انتقال الدم خلال القلب ابتداءً من الأذين الأيمن:

الإجابة على رتب مراحل انتقال الدم خلال القلب ابتداء من الأذين الأيمن 

1. الأذين الأيمن (Right Atrium): يبدأ انتقال الدم من الجسم إلى القلب من خلال الأوردة الرئوية العلوية والسفلية، حيث يتجمع الدم المفقود بالأكسجين ويدخل الأذين الأيمن.

2. الصمام الثلاثي (Tricuspid Valve): بعد دخول الدم إلى الأذين الأيمن، يتم انتقاله إلى البطين الأيمن عبر الصمام الثلاثي. يغلق الصمام الثلاثي بعد ذلك لمنع عودة الدم إلى الأذين الأيمن.

3. البطين الأيمن (Right Ventricle): يتم ضخ الدم من البطين الأيمن إلى الشريان الرئوي عن طريق الصمام الرئوي.

4. الشريان الرئوي (Pulmonary Artery): يحمل الدم المحمل بالكربون من البطين الأيمن إلى الرئتين، حيث يتم استبدال الكربون بالأكسجين في الرئتين.

5. الأذين الأيسر (Left Atrium): بعد تكوين الدم المحمل بالأكسجين في الرئتين، يعود إلى الأذين الأيسر عبر الأوردة الرئوية الرئوية العلوية والسفلية.

6. الصمام الثنائي (Mitral Valve): يتم انتقال الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر عبر الصمام الثنائي (الميترالي).

7. البطين الأيسر (Left Ventricle): يضخ الدم من البطين الأيسر إلى الأوعية الدموية الرئيسية، وتشمل هذه الأوعية الشريان التاجي الذي يغذي عضلة القلب ذ

اتها والشريان الأورطي الذي ينقل الدم إلى باقي أجزاء الجسم.

8. الشريان الأورطي (Aorta): يحمل الدم المحمل بالأكسجين من البطين الأيسر إلى باقي أنحاء الجسم.

هذه هي المراحل الرئيسية لانتقال الدم خلال القلب. تتكرر هذه العملية بشكل مستمر لتوزيع الدم والأكسجين إلى الأنسجة والأعضاء في الجسم وإزالة ثاني أكسيد الكربون والنفايات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى