دوائر العرض تفيد في بيت العلم

يمكنك من خلال فقرات هذا المقال المتعددة التعرف على إجابة دوائر العرض تفيد في بيت العلم وذلك عبر موقع وطن مثلما عودناكم إليكم كل جديد.

دَوائر العرضِ هي دوائر خيالية تمر عبر سطح الأرض عمودياً على محور الأرض. وهي تستخدم لتحديد مواقع الأماكن الجغرافية على سطح الأرض بالإضافة إلى تحديد المناخات والتضاريس.

تتوزع دَوائر العرضِ حول الأرض على فترات متساوية وتبدأ بخط الاستواء (دائرة العرض 0) وتمتد إلى القطبين الشمالي والجنوبي (دائرة العرض 90 شمالًا وجنوبًا).

من أشهر دَوائر العرضِ هي دائرة الاستواء ودائرة العرض 23.5 درجة شمالًا وجنوبًا، والتي تمر عبر خط استواء الشمس وتشكل الانقلاب الصيفي والشتوي.

تعد دَوائر العرضِ مهمة لتحديد المواقع الجغرافية للأماكن ومعرفة الزوايا الجغرافية والتضاريس الطبيعية والتأثيرات المناخية. كما تساعد في تحديد أماكن الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في العالم وفي تحديد المناطق المناسبة للزراعة والسياحة.

دَوائر العرضِ فيد في بيت العلم

يفيد تحديد دوائر العرض في تحديد الموقع الجغرافي لأي مكان على سطح الأرض. فكل دائرة عرض تمتد على سطح الأرض من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي وتحدد الموقع الجغرافي الذي يقع ضمن هذه الدائرة. وتتميز دوائر العرض بأنها تساعد على تحديد المناطق المناخية المختلفة على سطح الأرض، حيث يؤثر موقع الدائرة العرضية على درجات الحرارة وتوزيع الأمطار والأنواع النباتية والحيوانية الموجودة في المنطقة.

على سبيل المثال، تمتد دائرة عرض 23.5 درجة شمالاً وجنوباً حول الأرض وتعرف باسم دائرة الاستواء. وتمتد دوائر العرض الأخرى من دائرة الاستواء حتى دائرة العرض 90 درجة شمالاً وجنوباً، حيث تمثل دائرة العرض 66.5 درجة شمالاً وجنوباً حدود المناطق القطبية الشمالية والجنوبية.

لذلك، فتحديد دوائر العرض يعتبر أمراً مهماً في العديد من المجالات مثل الجغرافيا والنقل والطيران والملاحة البحرية وعلم المناخ والزراعة والحفاظ على البيئة وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى