انتهت الدولة الأموية عام 132 ه صواب خطأ

هذا المقال مخصص للإجابة على العبارة انتهت الدولة الأموية عام 132 ه صواب خطأ ولذلك فإننا سنتحدث بشكل مفصل حول الدولًة الأموية وكيف نشأت وكيف انهارت في هذا المقال عبر موقع وطن.

الدّولة الأموية هي إمبراطورية إسلامية حكمت العالم الإسلامي في الفترة من العام 661 م إلى العام 750 م. تأسست الدّولة الأموية بعد اغتيال الخليفة الرابع علي بن أبي طالب وتولي معاوية بن أبي سفيان الخلافة. وقد امتدت حكم الدّولة الأموية على أغلب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحتى جنوب إسبانيا.

ظروف نشأة الدّولة الأموية كانت مرتبطة بعدة عوامل، منها:
– انقسام المجتمع الإسلامي بين الأنصار والمهاجرين بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وفي الفترة التي سبقت ظهور الدّولة الأموية.
– تأثر الحكام الأمويين بالثقافة الفارسية والرومانية مما أدى إلى تقليد بعض العادات والتقاليد الغربية.
– الصراعات السياسية والعسكرية مع الأمويين والعباسيين والخوارج والشيعة وغيرهم من الفصائل الإسلامية المتناحرة.

ومن أبرز ملوك الدّولة الأموية الخليفة عمر بن عبد العزيز والخليفة الرشيد هارون الرشيد. وللدولة الأموية إسهامات كبيرة في العلوم والفنون والأدب، وتعد أحد أهم الحضارات الإسلامية.

انتهت الدّولة الأموية عام 132 ه صواب خطأ

انتهت الدّولة الأموية في عام 750 ميلادية عندما قام الثورة العباسية التي انتصرت على الأمويين في معركة الزبيدية في العراق. وقد أدت هذه الثورة إلى انتهاء حكم الأمويين وإنشاء الدولة العباسية التي استمرت حكمها لعدة قرون في العالم الإسلامي.

صواب: انتهت الدّولة الأموية في 750 ميلادية بعد الثورة التي قادها أبو العباس السفاح وقيام الدّولة العباسية.

سقوط الدولة الأموية كان على مراحل عدة، وتأثر بعدة أحداث وظروف، منها:

1- الانقسامات الداخلية: شهدت الدولة الأموية انقسامات داخلية شديدة بين أفراد الحكم والأمراء والجيوش، مما أدى إلى تقوية قوى الباعثين على الثورة وضعف قوة الدولة.

2- الثورات الداخلية: شهدت الدولة الأموية عدة ثورات داخلية من بينها ثورة العباسيين التي قادها أبو العباس السفاح وثورة الزنج الأفريقيين، وهي ثورات تحدت سلطة الحكم الأموي وأدت إلى ضعف الدولة.

3- الحروب الخارجية: خاضت الدولة الأموية العديد من الحروب الخارجية، ومن أهمها حربها مع الإمبراطورية البيزنطية، والتي أدت إلى إرهاق الدولة وتقوية معارضيها.

4- ثورة العباسيين: في النهاية، قاد أبو العباس السفاح ثورة ضد الدولة الأموية وتمكن من السيطرة على بغداد، ومن هنا بدأت الدولة العباسية وسقوط الدولة الأموية.

يمكن القول بأن سقوط الدولة الأموية كان نتيجة تراكم الظروف الداخلية والخارجية وتزايد الضغوط عليها، بالإضافة إلى عدم تمكنها من مواجهة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي كانت تمر بها.[

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى