يبين الشكل نتائج دراسة اجريت على ١٦٠ طلاب بيت العلم

نقدم إليكم إجابة السؤال يبين الشكل نتائج دراسة اجريت على ١٦٠ طلاب بيت العلم عبر موقع وطن ستتمكن من الحصول على الإجابة الصحيحة في نهاية المقال.

الإحصاء هو فرع من الرياضيات يهتم بجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها وتمثيلها بشكل رسومي وإجراء الاستنتاجات الإحصائية منها. ويهدف الإحصاء إلى توفير أدوات تساعد في فهم وتفسير الظواهر المختلفة في العالم، سواء كان ذلك في المجال الاجتماعي أو الاقتصادي أو العلمي أو غيرها.

ويمكن تقسيم الإحصاء إلى فروع عدة، بما في ذلك:

1- الإحصاء الوصفي: وهو يشمل عمليات جمع البيانات وتلخيصها وتحليلها وتمثيلها بشكل رسومي باستخدام الإحصائيات الوصفية مثل المتوسطات والانحرافات المعيارية والترددات.

2- الإحصاء التكراري: وهو يتضمن دراسة الظواهر التي تتكرر على فترات زمنية محددة وتحليلها وتوقع مستقبلها باستخدام النماذج الإحصائية.

3- الاحتمالات: ويهتم بدراسة الأحداث العشوائية وتحليلها وتمثيلها باستخدام الاحتمالات والإحصائيات الاحتمالية.

4- الإحصاء الاستنتاجي: وهو يهدف إلى استخراج استنتاجات عامة وتوقعات من البيانات المتاحة باستخدام النماذج الإحصائية والتقنيات المختلفة.

يمكن استخدام الإحصاء في العديد من المجالات المختلفة، مثل الأعمال التجارية والعلوم الطبيعية والاجتماعية والصحية وغيرها، ويساعد في فهم الظواهر واتخاذ القرارات الصحيحة بناءً على البيانات المتاحة.

تُعرف النسبة المئوية باسم العدد المئوي، وتُعبَّر عن النسبة المئوية بالرمز “%”، ويتم حساب النسبة المئوية عن طريق قسمة القيمة المراد تحويلها إلى نسبة مئوية على القيمة الإجمالية، ثم ضرب الناتج في 100.

على سبيل المثال، إذا كان لدينا 20 خريجًا و 15 منهم حصلوا على وظائف، فإن النسبة المئوية للخريجين الذين حصلوا على وظائف هي:

15 ÷ 20 = 0.75

0.75 × 100 = 75%

وبالتالي فإن 75% من الخريجين حصلوا على وظائف.

يبين الشكل نتائج دراسة اجريت على ١٦٠ طالبًا عن الرياضة المفضلة لديهم، ما النسبة المئوية لعدد الذين يفضلون كرة القدم؟

  • 50%
  • 70%
  • 34.375%
  • 43.75%

 

الإجابة هي: 43.75%.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى