تتضمن الطبقات السفلى من الغلاف الجوي (اختيار اثنين من أربعة)

نجيب في هذا المقال على سؤال تتضمن الطبقات السفلى من الغلاف الجوي (اختيار اثنين من أربعة) عبر موقع وطن بوست إليكم كافة التفاصيل.

يعتبر الغلاف الجوي هو الغطاء الغازي الذي يحيط بالأرض، ويتألف الغلاف الجوي من طبقات متعددة تتفاوت في درجات الحرارة والضغط وتركيب الغازات الموجودة فيها. وتمتد الطبقات الجوية من سطح الأرض وحتى ارتفاعات كبيرة، وتتأثر هذه الطبقات بتأثيرات مختلفة من الشمس والأرض والتضاريس.

أول طبقة في الغلاف الجوي هي طبقة التروبوسفير، وهي الطبقة الأقرب إلى سطح الأرض وتمتد حتى ارتفاع 7-20 كيلومتر. وفي هذه الطبقة يحدث معظم الطقس، وتتغير درجة الحرارة فيها بشكل كبير بسبب التأثير الشديد لأشعة الشمس والتيارات الهوائية.

الطبقة الثانية هي طبقة الستراتوسفير وتمتد من ارتفاع 20-50 كيلومتر. وفي هذه الطبقة يوجد طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من أشعة الشمس الضارة، وتتسبب في ارتفاع درجة الحرارة في هذه الطبقة.

الطبقة الثالثة هي طبقة الميزوسفير وتمتد من ارتفاع 50-85 كيلومتر. وفي هذه الطبقة تبدأ الغلاف الجوي في الاختفاء وتتغير درجة الحرارة بشكل كبير.

أما الطبقة الأخيرة فهي طبقة الإيونوسفير وتمتد حتى ارتفاع 600 كيلومتر. وفي هذه الطبقة يوجد التيارات الكهربائية التي تسبب ظاهرة الشفق القطبي، كما يوجد فيها العديد من الجسيمات المشحونة بالإضافة إلى الطبقات الرئيسية، يوجد أيضاً الطبقة الإكسوسفير التي تمتد فوق طبقة الإيونوسفير.

تتضمن الطبقات السفلى من الغلاف الجوي (اختيار اثنين من أربعة)

تمتد الطبقة الإكسوسفير إلى ما يقارب 10,000 كيلومتر، وهي الطبقة الأخيرة في الغلاف الجوي. في هذه الطبقة، يتأثر الغلاف الجوي بتأثيرات الشمس والرياح الشمسية.

يعتبر الغلاف الجوي من أهم المكونات التي تدعم الحياة على الأرض، حيث يحمي الأرض من الأشعة الشمسية الضارة ويحافظ على درجات الحرارة الملائمة للحياة. كما يلعب الغلاف الجوي دورًا هامًا في الحفاظ على توازن المناخ والطقس على سطح الأرض، ويساهم في عمليات التبادل الحراري والكيميائي بين الأرض والفضاء.

علاوة على ذلك، تتأثر طبقات الغلاف الجوي بشكل مباشر بعوامل مختلفة مثل التضاريس والرياح ودرجات الحرارة، وهذا يترتب عليه تأثيرات مختلفة في الحالة الجوية والتغيرات المناخية.

وبناءً على هذه الطبقات والتأثيرات المختلفة، يعد فهم الغلاف الجوي وتفاصيله من المهمات الحيوية في دراسات الجغرافيا والعلوم البيئية وعلوم الطقس والمناخ.

الإجابة الصحيحة:

تروبوسفير.

ستراتوسفير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى