الجهاز الذي لا يتدفق الدم خلاله داخل أوعية، بل يتدفق مباشرة حول الأعضاء هو جهاز الدوران المفتوح. صواب خطأ

يتضمن هذا المقال إجابة العبارة الجهاز الذي لا يتدفق الدم خلاله داخل أوعية، بل يتدفق مباشرة حول الأعضاء هو جهاز الدوران المفتوح. صواب خطأ وإليك عبر موقع وطن بوست كافة التفاصيل

ما هو جهاز الدوران المفتوح

جهاز الدوران المفتوح هو نوع من أنواع الأنظمة الدورانية التي يتم فيها تدفق الدم مباشرة حول الأعضاء دون توجيهه عبر أوعية دموية محددة. يتكون هذا الجِهاز من قلب مضخم يقوم بضخ الدم مباشرةً إلى الأوعية الدموية، وتتسع هذه الأوعية مع اتساع الأعضاء وتتقلص مع انقباض الأعضاء.

هذا الجِهاز شائع بين الحيوانات اللافقارية، والتي تشمل العديد من الحيوانات مثل الحبارى والمحاريث والقراد والجمبري. ومن أمثلة الحيوانات الفقارية التي تمتلك هذا الجِهاز الدوراني المفتوح هي الأسماك والحشرات.

إجازة عبارة: الجِهاز الذي لا يتدفق الدم خلاله داخل أوعية، بل يتدفق مباشرة حول الأعضاء هو جهاز الدوران المفتوح. صواب خطأ

الإجابة الصحيحة: عبارة صواب. الجِهاز الذي لا يتدفق الدم خلاله داخل أوعية، بل يتدفق مباشرة حول الأعضاء هو جهاز الدوران المفتوح. في هذا الجِهاز ، يتدفق الدم من القلب ويصل إلى مجموعة من الشرايين الكبيرة التي تفتح في مجموعة من الجيوب الداخلية في جميع أنحاء الجسم. يتم توزيع الدم بعد ذلك بحرية دون وجود جدران الأوعية الدموية، ويتم جمعه بواسطة الأوردة وإعادته إلى القلب. وهذا يعني أن الدم يتدفق مباشرة حول الأعضاء ويتم تشكيله في مجموعة من الأحواض التي تعمل كمضخات موجودة داخل الجِهاز الدوراني المفتوح.

ويوجد في جسم الحيوانات اللافقارية مثل الحشرات والقواقع والمحاريث البحرية. ويتميز بأن القلب ليس محاطًا بغشاء خارجي، ولكنه يتصل بشرايين الدم المفتوحة التي تصبح شعيرات دموية ضيقة قرب الأعضاء لتساعد في نقل الغذاء والأوكسجين وتحميل النفايات وثاني أكسيد الكربون وإعادة توزيع الدم. وبما أن الدم يتدفق مباشرة حول الأعضاء ويعود مباشرة إلى القلب، فإن جهاز الدوران المفتوح يتميز بضعف كفاءة النقل في الجسم وفي الاستفادة الأكبر من الأكسجين الموجود في الهواء المحيط به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى