المياه السطحية هي المياه التي تعلو سطح الأرض ولا تحتاج إلى جهد لاستخراجها مثل العيون والأودية

هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة المياه السطحية هي المِياه التي تعلو سطح الأرض ولا تحتاج إلى جهد لاستخراجها مثل العيون والأودية حتى تتمكن من التعرف على ذلك سنقدم إليكم كافة التفاصيل حول هذا الموضوع لتتمكن من معرفة الإجابة الصحيحة عبر وطن بوست.

ما هي المَياه السَطحية

المَياه السَطحية هي المِياه التي تتجمع على سطح الأرض بشكل طبيعي كالأنهار والأودية والبحيرات والعيون، والتي يمكن الوصول إليها بسهولة بدون حفر آبار أو استخدام معدات خاصة. وهي تختلف عن المِياه الجوفية التي تحتاج إلى حفر الآبار والاستخراج بجهد وتكلفة أعلى. وتعتبر المياه السطحية مصدراً هاماً للمياه العذبة المستخدمة في الزراعة والشرب والصناعة.

تعريف المَياه السَطحية
المَياه السَطحية هي المِياه التي تتجمع على سطح الأرض، سواء كانت في شكل بحيرات أو أنهار أو عيون أو سدود أو مستنقعات. هذه المِياه تأتي من الأمطار والثلوج والأنهار والينابيع، وتعتبر مورداً هاماً للاستخدامات المختلفة مثل الشرب والري والتوليد الكهربائي والصناعة والسياحة.

ومن الأمثلة الشهيرة على المِياه السَطحية

نهر النيل: يعد أحد أكبر أنهار العالم ويتدفق عبر القارة الإفريقية، ويعتبر مصدرًا هامًا للري والشرب والصناعة.
بحيرة فيكتوريا: تقع في الحدود بين تنزانيا وأوغندا وكينيا، وتعد أكبر بحيرة في إفريقيا ومصدراً هاماً للري والصيد والسياحة.
بحيرة العيون: تقع في المملكة المغربية وتعد مصدراً هاماً للمياه الجوفية والسطحية، وتمتد على مساحة حوالي 3 كيلومترات مربعة.
نهر الأمازون: يعد أحد أكبر أنهار العالم ويمر عبر القارة الجنوبية، ويعتبر مصدرًا هامًا للصيد والزراعة والتجارة.
وتختلف مستويات المِياه السَطحية من منطقة إلى أخرى وتعتمد على المناخ والأمطار والتضاريس. كما أنه يجب مراقبة جودة المِياه السَطحية بشكل دوري للتأكد من عدم تلوثها وسلامتها للاستخدام البشري والحيواني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى