مامفهرم الميزانية

مامفهرم الميزانية، تعد الميزانية أحد الأدوات المالية الرئيسية التي يعتمد عليها الأفراد والشركات والمؤسسات والحكومات لتخطيط وإدارة مواردهم المالية، إنها تعكس خطة مالية تحدد كيفية استخدام الأموال والموارد بكفاءة وفاعلية لتحقيق الأهداف المرجوة.

تتميز الميزانية بدورها الحيوي في التخطيط واتخاذ القرارات المالية السليمة. فهي تساعد على تحديد الأولويات وتخصيص الموارد المالية للأنشطة المختلفة بناءً على أهداف واضحة. على سبيل المثال، تساعد الميزانية الشركات على تخطيط إنفاقها في المجالات المختلفة مثل البحث والتطوير والتسويق وتحديد المبالغ المخصصة لكل قسم ونشاط. وفيما يتعلق بالأفراد، تساعد الميزانية على تحديد كمية الدخل المخصصة للنفقات الشخصية مثل المعيشة والتوفير والاستثمارات.

لذلك في هذا السياق عبر موقع وطن سوف نتعرف على سؤال مامفهرم الميزانية، تابع المقال الى نهايته.

شاهد ايضا: يساعد القوي الضعيف إشفاقاً عليه . نوع المتمم ( الضعيف )

مامفهرم الميزانية

الميزانية هي تخطيط مالي يحدد كيفية إدارة الموارد المالية المتاحة لكيان معين، سواء كانت شركة، منظمة، حكومة، أو شخص. تهدف الميزانية إلى تحقيق أهداف محددة وتحديد كيفية استخدام الموارد بكفاءة.

يتكون المفهوم الأساسي للميزانية من توازن بين الإيرادات (المدخرات) والنفقات (المصروفات)، حيث يتم وضع خطة لكل منها. يجب أن يتوافق إجمالي الإيرادات مع إجمالي النفقات لتحقيق التوازن، وإلا فإنه قد ينتج عن ذلك عجز أو فائض في الميزانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى