ما هي الحوسبة العالية الأداء

ما هي الحوسبة العالية الأداء، تعيش العصر الحديث في ظل تزايد هائل لحجم البيانات وتعقيد المشكلات التي يتعين على البشر معالجتها، لحل هذه المشكلات الضخمة والمعقدة، نشهد تطورًا متسارعًا في مجال الحوسبة العالية الأداء. إن الحوسبة العالية الأداء هي فرع من علوم الحاسوب يهدف إلى تصميم وبناء أنظمة حاسوبية تتمتع بقدرات حسابية هائلة وأداء استثنائي.

تستخدم الحوسبة العالية الأداء أجهزة الكمبيوتر والتجهيزات المتقدمة للتعامل مع مجموعة واسعة من التحديات التقنية والعلمية. فهي تُستخدم في تنفيذ العمليات الحسابية الضخمة والمعقدة التي تتطلب معالجة موازية متزامنة لعدة ملايين من العمليات في نفس الوقت، تتراوح تطبيقات الحوسبة العالية الأداء من المحاكاة والنمذجة العلمية، إلى تحليل البيانات الكبيرة، وتصميم الأدوية، وتطوير التطبيقات الحسابية المتقدمة.

لذلك في هذا السياق عبر موقع وطن سوف نتعرف على سؤال ما هي الحوسبة العالية الأداء، تابع المقال الى نهايته.

شاهد ايضا: المياه السطحية هي المياه التي تعلو سطح الأرض ولا تحتاج إلى جهد لاستخراجها مثل العيون والأودية

ما هي الحوسبة العالية الأداء

الحوسبة العالية الأداء (High-Performance Computing – HPC) هي مجال في علوم الحاسوب والهندسة يهتم بتصميم وتطوير أنظمة الحوسبة التي تتمتع بقدرات معالجة عالية جدًا وأداء متفوق، تستخدم الحوسبة العالية الأداء أجهزة الكمبيوتر ذات المواصفات العالية والتجهيزات المتقدمة للتعامل مع مشكلات الحساب الهائلة والتطبيقات التي تتطلب معالجة كميات ضخمة من البيانات في وقت قصير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى