قامت سارة بتجربة استقصائية لمعرفة تأثير درجة الحرارة بيت العلم

نقدم في هذا المقال إجابة السؤال قامت سارة بتجربة استقصائية لمعرفة تأثير درجة الحرارة بيت العلم ولذلك فإننا في هذا اليوم سنتحدث حول التجارب الاستقصائية عبر موقع وطن.

التجربة الاستقصائية هي إحدى أساليب جمع البيانات في الاحصاء، وتهدف إلى دراسة العلاقة بين متغيرين أو أكثر باستخدام التحكم في المتغيرات الأخرى التي قد تؤثر في العلاقة المراد دراستها. يتم ذلك عن طريق إجراء تجربة على عينة من السكان أو العناصر المراد دراستها، والتي يتم فيها تحديد قيمة المتغير المستقل وقياس تأثيره على المتغير الاعتمادي.

ويتم ذلك عادة عن طريق تقسيم المشاركين في التجربة إلى مجموعتين، إحداهما تعرض للمتغير المستقل والأخرى تعمل كمجموعة مرجعية للمقارنة. وبعد ذلك يتم قياس الفروق في قيم المتغير الاعتمادي بين المجموعتين، وتحليلها لتقييم تأثير المتغير المستقل على المتغير الاعتمادي.

وتستخدم التجربة الاستقصائية في العديد من المجالات، مثل الطب، والعلوم الاجتماعية، وعلوم النفس، وعلوم الأعمال، والتسويق، والزراعة، والصناعة، وغيرها. وتساعد التجربة الاستقصائية في تحديد العلاقات السببية بين المتغيرات، وتوفير معلومات دقيقة وشاملة لتحسين العمليات والخدمات والمنتجات المقدمة.

قامت سارة بتجربة استقصائية لمعرفة تاثير درجة الحرارة على ذوبان السكر في الماء عن طريق قياس كمية السكر التي ستذوب في لتر واحد من الماء عند درجات حرارة مختلفة.

تتأثر قدرة السكر على الذوبان في الماء بدرجة حرارة الماء. عندما يتم تسخين الماء ، يتحرك جزيء الماء بشكل أسرع ويزيد من فرص جزيئات السكر للتفاعل والاندماج مع الماء. وبالتالي ، يزداد معدل الذوبان في درجات حرارة أعلى. على العكس من ذلك ، عندما يتم تبريد الماء، يتحرك جزيء الماء ببطء وتنخفض قدرته على تفاعل مع السكر ، وبالتالي ينخفض معدل الذوبان في درجات حرارة أقل.

ولذلك ، يمكن القول بأن درجة حرارة الماء لها علاقة مباشرة بقدرة السكر على الذوبان فيه. في درجة حرارة الغرفة العادية (25 درجة مئوية) يمكن حل حوالي 200 غرام من السكر في 100 مل من الماء ، بينما يمكن حل حوالي 490 غرام من السكر في 100 مل من الماء عند درجة حرارة الماء 80 درجة مئوية.

الإجابة الصحيحة هي/ الخيار الثاني.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى