ما الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة ؟

ستتعرف في هذا المقال على إجابة ما الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات أصغر من الذرة ؟ عبر موقع وطن إليكم كافة التفاصيل.

من هو طومسون

جوزيف جون طومسون هو فيزيائي وعالم رياضيات بريطاني، وُلد في عام 1856 وتوفي في عام 1940. وهو معروف بأعماله في مجال الفيزياء النظرية والرياضيات، حيث ساهم في تطوير عدة مفاهيم مهمة في هذين المجالين. وأحد أشهر أعماله هو نظرية الإلكترون، التي وضعها في عام 1897 والتي تقوم على فكرة وجود جسيم دقيق داخل الذرات يُسمى الإلكترون. وقد حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1906 نظير عمله في تحليل الطيف الكهرمغناطيسي وتطبيقه على الإلكترونات في الغلاف الخارجي للذرات.

في عام 1897، أجرى العالم الفيزيائي البريطاني جوزيف جون تومسون (Thomson) تجربة باستخدام الأشعة الكاثودية. وتمر الأشعة الكاثودية عبر أنابيب فراغية تحتوي على غاز نادر، مثل الهليوم أو النيون. ولإجراء التجربة، وضع تومسون قطبين معدنيين داخل الأنبوب وأرسل تياراً كهربائياً عبرهما.

وبعد ذلك لاحظ أن الأشعة الكاثودية التي تمر عبر الأنبوب، تتحرك باتجاه القطب الإيجابي، مما دل على وجود شحنة سالبة في هذه الأشعة. ومن خلال قياس شدة المجال المغناطيسي الذي يسبب انحراف الأشعة الكاثودية، توصل تومسون إلى حساب كتلة الشحنة السالبة التي تحتوي عليها الأشعة الكاثودية. وتبين أن هذه الشحنة أكبر بكثير من المتوقع وليست موجودة في الذرة.

وهذا الاكتشاف جعل طومسون يستنتج أن هناك جسيمات صغيرة جداً داخل الذرة، وهي الإلكترونات، التي تحمل هذه الشحنة السالبة. وبهذا الاكتشاف، توصل طومسون إلى نظرية جسيمات الإلكترونات، وهي نظرية مهمة جداً في فهم الطبيعة الدقيقة للذرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى