تتحدد لزوجة السائل بنوع قوى التجاذب بين الجزيئات في السائل

نقدم إليك اليوم في مقالنا هذا إجابة العبارة تتحدد لزوجة السائل بنوع قوى التجاذب بين الجزيئات في السائل ولذلك فإننا عبر وطن سنتحدث حول كافة التفاصيل حتى نتوصل معاً للإجابة الصحيحة.

ما هو السائل

السائل هو شكل من أشكال المادة يتميز بأنه ليس صلباً ولا غازياً، ويأخذ شكلاً للمقعرات التي يوضع فيها. وبالتالي، فإن السوائل لها القدرة على التدفق والتحرك في الأوعية والأنابيب.

أما بالنسبة للزوجة، فهي قوة المقاومة التي يواجهها السائل عند محاولة تحريكه. ويمكن تعريفها بأنها العلاقة بين قوة الشد وسرعة الانزلاق في السائل. وتختلف قيم اللزوجة بين مختلف السوائل، حيث يمتلك بعضها قيم عالية من اللزوجة، كالعسل والقطران، بينما تكون قيم اللزوجة منخفضة في السوائل الأخرى كالماء والهواء. وتتأثر قيمة اللزوجة بعوامل مختلفة، مثل درجة حرارة السائل وضغطه وتركيبه الكيميائي وغيرها من العوامل.

كيف تتحدد لزوجة السائل

تتحدد لزوجة السائل بواسطة خاصية تدفق السائل عندما يتحرك في طبقة رقيقة على سطح ثابت، حيث يمكن تعريف اللزوجة على أنها المقاومة التي يواجهها السائل عند تدفقه، وهي تعتمد على خواص المادة الكيميائية للسائل ودرجة حرارته والضغط الجوي، كما أن اللزوجة تختلف من سائل إلى آخر، فعلى سبيل المثال، تكون لزوجة الماء أقل من لزوجة الزيت، وتتم قياس لزوجة السائل بوحدة تسمى باسكال ثانية (Pa.s) أو بوحدات أخرى مثل البويز (Poise) أو السنتيبويز (centipoise).

إجابة العبارة تتحدد لزوجة السائل بنوع قوى التجاذب بين الجزيئات في السائل

الإجابة الصحيحة: عبارة صواب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى