أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟

نجيبكم في مقالنا عبر وطن على السؤال أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟ ولذلك سنتحدث بشكل عام عن هذه المخلوقات التي تمتلك جهاز دوران ثم نقدم إليكم الإجابة الصحيحة في نهاية المقال مثلما عودناكم.

ما هو جهاز الدوران المغلق

الجهاز الدوراني المغلق هو جهاز يتم فيه تداول السائل في داخل نظام مغلق ومستقل عن الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي أو الدوراني. ويوجد هذا الجهاز في بعض المخلوقات مثل القناديل البحرية والشعاب المرجانية والرخويات والأسماك الصغيرة مثل الزيبرا دانيو وبعض اللافقاريات الأخرى. ويساعد هذا الجهاز على تحريك السائل المغلق داخل الجسم، وبالتالي يساهم في التغذية والتنفس ونقل النفايات وتوزيع الأكسجين والغذاء عبر الخلايا والأنسجة.

المخلوقات التي تمتلك جهاز الدوران المغلق هي مختلفة وتشمل:

1- القناديل البحرية (المرجانية)، حيث يعتبر جهاز الدوران المغلق مهماً في تحريك الأحياء الدقيقة والغذاء والتنفس.

2- الرخويات (الحلزونيات والمحاريات)، حيث يتكون الجهاز الدوراني المغلق من شبكة من الأوعية الدموية التي توزع على طول الجسم وتمر بالأعضاء الداخلية.

3- الأسماك الصغيرة مثل الزيبرا دانيو، وتتكون من القلب والأوعية الدموية التي توزع الدم عبر الجسم.

4- الحيوانات اللافقارية الأخرى مثل بعض الديدان الدائرية والقواقع والحبارى، حيث تتكون من قلب وأوعية دموية متشعبة تمتد عبر الجسم.

يساعد جهاز الدوران المغلق هذه المخلوقات على تحريك السائل المغلق داخل الجسم، وبالتالي يساهم في التغذية والتنفس ونقل النفايات وتوزيع الأكسجين والغذاء عبر الخلايا والأنسجة.

الإجابة على سؤال أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟ الحيوانات اللافقارية مثل الحشرات والعناكب والقراد والرخويات والرأسيات والإيكينوديرماتا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى