صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها

نتحدث في هذا المقال حول موضوع صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها وهي من أهم الصلوات التي يبحث عنها الكثير من المسلمين ولذلك عبر وطن بوست سنتحدث بشكل مفصل حول هذا الموضوع.

ما هي صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة هي صلاة نافلة تُصلي لتسأل الله عز وجل عن مسألة معينة تخص حياتك وتحتار في حلها، وتُسمى أيضًا بـ “صلاة الاستشارة”. وتعتبر هذه الصلاة من الطقوس الدينية المهمة في الإسلام، وهي سنة مستحبة قبل اتخاذ أي قرار.

لأداء صلاة الاستخارة، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. تحضير نية صادقة في القلب بأن تريد أن تتوجه إلى الله بصلاة الاستخارة للحصول على الإرشاد الصحيح.
  2. أداء ركعتين نافلتين، كما هو الحال في أي صلاة نافلة، مع التركيز الكامل والإخلاص لله سبحانه وتعالى.

بعد الانتهاء من الصلاة، يمكن أن تدعو الله عز وجل بالدعاء التالي: “اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم في هذا الأمر (يُسمى الأمر الذي تريد الاستشارة فيه) خيرًا لي في ديني ودنياي وآخرتي، فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم فيه شرًا لي في ديني ودنياي وآخرتي، فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم ارضني به”.

بعد الانتهاء من الصلاة، يقرأ الشخص الدعاء التالي:
“اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير كله حيث كان وارضني به.

أما حول نتائج صلاة الاستخارة وكيف يمكن معرفتها، فلا يوجد أمر ثابت في السنة أو الشريعة للتأكد من صلاة الاستخارة بشكل فوري ولكن العلم عند الله بأنه إذا أراد إليك الخير سيكمل لك هذا الأمر أما إذا كان فيه شر سيدفعه عنك، كما أنه هناك من يتمكن من معرفة ذلك من خلال الأحلام والرؤى ولكنه ليس شرطاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى