يتكون الجهاز الهيكلي من العظام والأربطة والأوتار صواب خطأ

تم تخصيص هذا المقال إجابة العبارة يتكون الجهاز الهيكلي من العظام والأربطة والأوتار صواب خطأ ولذلك سنتحدث حول كافة التفاصيل من أجل الوصول إلى الإجابة الصحيحة في نهاية المقال عبر موقع وطن.

يتكون الجهاز الهيكلي من العظام والأربطة والأوتار صواب خطأ

الجهاز الهيكلي أو الجهاز العظمي هو الجزء من جهاز الجسم البشري المسؤول عن دعم الجسم وحركته، وهو مكون من العظام والغضاريف والعضلات والأربطة. يقوم الجهاز الهيكلي بعدة وظائف مهمة، منها:

1- دعم الجسم: حيث تمثل العظام الهيكلية إطاراً قوياً للجسم يعمل على دعم وتحمل الأحمال الثقيلة.

2- حماية الأعضاء الحيوية: حيث توجد العظام الهيكلية في الصدر والجمجمة والحوض لحماية الأعضاء الحيوية مثل القلب والرئتين والمخ.

3- تحريك الجسم: يتحرك الجسم بفضل العضلات التي ترتبط بالعظام وتساعد في تحريكه.

4- تخزين المعادن: يخزن الجهاز الهيكلي الكالسيوم والفوسفور اللازمين للعظام ويقوم بتوزيعها على الجسم عند الحاجة.

تعتبر الغضاريف والأربطة أجزاء هامة من الجهاز الهيكلي حيث تعمل الغضاريف على توفير الحماية لنهايات العظام المفصلية وتخفيف الاحتكاك بين العظام، بينما تعمل الأربطة على ربط العظام ببعضها البعض وتقليل حركة المفاصل إلى المدى المناسب.

يتكون الجهاز الهيكلي من عدة عناصر منها العظام والمفاصل والاربطة والعضلات.

تتمثل أهمية الجهاز الهيكلي في دعم وحماية الجسم وتحريكه، حيث يعمل الجهاز العظمي على تقديم الإطار الهيكلي الذي يحمي الأعضاء الحيوية مثل القلب والرئتين والدماغ والكبد والكلى وغيرها. كما يساعد الجهاز الهيكلي على تحريك الجسم وتوازنه من خلال العمود الفقري والعضلات المرتبطة به، ويسهل حركة الجسم والقيام بالأنشطة الحياتية اليومية مثل المشي والجري والقفز والركض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى