البرق نوع من الكهرباء الساكنة . صواب خطأ

هل تبحث عن إجابة العبارة البرق نوع من الكهرباء الساكنة . صواب خطأ إذاً إليك في هذا المقال الإجابة الصحيحة عبر وطن في الفقرات الآتية.

البَرق هو نوع من الكهرباء المتحركة، وليس كهرباء ساكنة.

البَرق هو تفريغ كهربائي قوي وملفت يحدث في الجو بين سحابتين أو بين سحابة والأرض. ينتج البرق عن التفريغ الكهربائي الناتج عن تفاوت الشحنات الكهربائية بين السحابة والأرض أو بين سحابتين.

البَرق هو ظاهرة فيزيائية تحدث نتيجة لتفريغ كهربائي قوي وسريع بين سحابة مشحونة كهربائيًا وبين الأرض أو بين سحابتين مشحونتين. ينتج البَرق عندما يتجاوز تفاوت الشحنات الكهربائية حاجز العزل بينها، ويتحرك عبر الجو بسرعة شديدة وبتأثيرات قوية.

تتكون البروق من تفريغات كهربائية تحمل شحنات عالية جدًا، وتتراوح درجة حرارة البَرق بين 30,000 درجة مئوية و50,000 درجة مئوية، وهذا يجعلها أكثر سخونة من سطح الشمس. يصاحب البَرق ظاهرة الصوت المعروفة بالرعد، والتي تحدث نتيجة لارتفاع درجة حرارة الهواء المحيط بمسار البرق بشكل حاد وتمدده السريع، مما يؤدي إلى إنشاء ضغط موجي يسمع كصوت رعد قوي.

أما الكهرباء الساكنة، فهي نوع آخر من الكهرباء يتميز بعدم حركة الشحنات الكهربائية على سطح المواد. تنشأ الكهرباء الساكنة عادةً نتيجة للفرك بين المواد، مثل فرك الشعر بالمشط أو دفع البالون على الملابس. تتراكم الشحنات الكهربائية على الأجسام وتظل ثابتة في مكانها دون التحرك أو التفريغ.

وبالمقارنة بالكهرباء الساكنة، فإن البَرق يكون أكثر حدة وقوة وينتج عن تفريغات كهربائية كبيرة تنتقل بسرعة هائلة. يعد البَرق ظاهرة طبيعية مثيرة ومهمة للدراسة والتفهم، ويتم تحليله ودراسته من قبل العلماء لفهم مكوناته و

تأثيراته على البيئة والمخاطر المحتملة للأفراد والممتلكات.

أما الكهرباء الساكنة فهي نوع آخر من الكهرباء وتشير إلى التوزيع غير المتحرك للشحنات الكهربائية على سطح جسم ما. عندما تكون الشحنات الكهربائية ثابتة ولا تتحرك، فإنها تُعرف بالكهرباء الساكنة. على سبيل المثال، عند دفع قضيب من المطاط ضد شعرك وملاحظة أن الشعر ينتفش نتيجة لتأثير الشحنات الساكنة.

على الرغم من أن البَرق والكهرباء الساكنة ينتميان إلى نفس الظاهرة الفيزيائية (الكهرباء)، إلا أنهما يختلفان في طبيعة التفريغ الكهربائي وحركية الشحنات.

 

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى