الجملة الفعلية المثبتة هي التي لم تسبق بأداة نفي

في هذا المقال نتحدث حول إجابة العبارة الجملة الفعلية المثبتة هي التي لم تسبق بأداة نفي ولذلك فإننا عبر موقع وطن بوست ستتعرف على الإجابة الصحيحة.

الجملة الفعلية هي جزء من النحو العربي، وتقسم إلى نوعين رئيسيين: الجملة المبنية للمعلوم والجملة المبنية للمجهول.

1. الجملة المبنية للمعلوم:
تتكون هذه الجملة من فعل معلوم يتبعه فاعل، ويمكن أن يأتي الفاعل بعدة حالات مختلفة:
– الفاعل يكون اسمًا صريحًا، مثل “حضر الغائب”. تعرب الجملة كالتالي: “حضر” هو الفعل الماضي المبني على الفتح، و”الغائب” هو الفاعل المرفوع وتُرفع علامة الرفع (الضمة) على آخره.
– الفاعل يكون اسمًا مبنيًّا مثل اسماء الأشارة، مثل “نجح هذا الطالب”. تعرب الجملة كالتالي: “نجح” هو الفعل الماضي المبني على الفتح، و”هذا” هو الاسم الإشارة المبني على السكون في محل رفع الفاعل، و”الطالب” هو صفة مرفوعة بالضم.
– الفاعل يكون من الأسماء الموصولة، مثل “نجح الذي اجتهد”. تعرب الجملة كالتالي: “نجح” هو الفعل الماضي المبني على الفتح، و”الذي” هو الاسم الموصول المبني على السكون في محل رفع الفاعل، و”اجتهد” هو المفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
– الفاعل يكون ضميرًا متصلاً، مثل “حفظت القصيدة”. تعرب الجملة كالتالي: “حفظ” هو الفعل الماضي المبني على السكون، و”التاء” هو الضمير المتصل المبني على الضم في محل رفع الفاعل، و”القصيدة” هي المفعول به منصوب بالفتح.

2. الجملة المبنية للمجهول:
تتكون هذه الجملة من فعل معلوم يتم حذف فاعله وينوب عنه المفعول به، مثل “يُشرب الحليب”. في هذه الجملة، لا يعرف من هو الذي يشرب الحليب، وتعرب الجملة كالتالي: “يُشرب” هو الفعل المضارع المبني للمجهول، و”الحليب” هو النائب للفاعل المرفوع وتُرفع علامة الرفع (الضمة) عليه. مثال آخر هو جملة “فُتِحَ البابُ”، حيث لا يعرف من فتح الباب، وتعرب الجملة كالتالي: “فُتِح” هو الفعل الماضي المبني للمجهول، و”الباب” هو النائب للفاعل المرفوع وتُرفع علامة الرفع (الضمة) عليه.

هذه هي بعض المعلومات حول أنواع ومكونات الجملة الفعلية في اللغة العربية. يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات على موقع وطن بوست.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى