ينص القانون الثاني لنيوتن على أن الجسم الذي يؤثر فيه قوة محصلة يتسارع في اتجاه القوة حسب المعادلة

يبحث العديد من الطلاب عن إجابة العبارة ينص القانون الثاني لنيوتن على أن الجسم الذي يؤثر فيه قوة محصلة يتسارع في اتجاه القوة حسب المعادلة ولذلك فإننا عبر موقع وطن سنتحدث حول كافة التفاصيل المتعلقة بدرس قانون القوة في الفقرات الآتية.

القانون الثاني لنيوتن، المعروف أيضاً باسم “قانون الحركة”، ينص على أن “تتناسب قوة الدفع المؤثرة على جسم ما مع معدل التغيير في كميته من الحركة”، حيث يتم تعريف الحركة كضرب كتلة الجسم في سرعته.

بشكل أبسط، هذا القانون يشير إلى أنه كلما زادت القوة المؤثرة على جسم، كلما زادت سرعته أو تغيرت اتجاه حركته بشكل أسرع. كما يشير القانون أيضًا إلى أن الجسم سيبقى بحالة حالة السكون أو الحركة المستمرة بسرعة ثابتة في حالة عدم وجود قوى مؤثرة عليه، أو إذا كانت القوى المؤثرة عليه متوازنة بشكل كامل.

يمكن تلخيص هذا القانون في الصيغة الرياضية التالية:
قوة = كتلة × تسارع
أي أن قوة الدفع المؤثرة على جسم تتناسب مع الكتلة الخاصة به وتسارعه.

إجابة العبارة: ينص القانون الثاني لنيوتن على أن الجسم الذي يؤثر فيه قوة محصلة يتسارع في اتجاه القوة حسب المعادلة

لا، القانون الثاني لنيوتن لا ينص على أن الجسم الذي يؤثر فيه قوة محصلة يتسارع باتجاه القوة. بل ينص القانون على أن الجسم الذي يتعرض لقوة محصلة سيتسارع باتجاه المحور الذي توجد فيه القوة المؤثرة.

وتتمثل المعادلة الصحيحة للقانون الثاني لنيوتن بالشكل التالي:
F = ma

حيث:
– F هي القوة المؤثرة على الجسم بوحدة نيوتن (N).
– m هي الكتلة الخاصة بالجسم بوحدة كيلوغرام (kg).
– a هي التسارع الناجم عن تأثير القوة على الجسم بوحدة متر/ثانية² (m/s²).

وبموجب هذه المعادلة، فإن الجسم سيتسارع في اتجاه القوة المؤثرة عليه بمعدل يتناسب مع حجم القوة وكتلة الجسم. وهذا التسارع لا يعتمد على اتجاه القوة المؤثرة فحسب، بل يعتمد أيضاً على الاتجاهات الأخرى للقوى المؤثرة على الجسم، والتي قد تكون متوازنة أو غير متوازنة، وتؤثر على حركته بشكل مباشر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى