يجوز تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد صواب خطأ

ستتعرف في هذا المقال على إجابة السؤال يجوز تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد صواب خطأ وسنتحدث حول الزكاة وشروطها وأبرز المعلومات حولها على موقع وطن.

زكاة الفطر هي صدقة مفروضة على كل مسلم يملك قدرًا معينًا من الثروة في نهاية شهر رمضان المبارك. وهي من أركان الإسلام الخمسة، وتعتبر واجبًا على كل مسلم قادرًا عليها.

تتمثل زكاة الفطر في إعطاء كمية من المواد الغذائية الأساسية، مثل القمح أو الأرز أو التمر أو الشعير أو الذرة أو الحليب، إلى المحتاجين في المجتمع. وتشمل الكمية المطلوبة للزكاة لكل فرد مسلم جرعة واحدة، تزن حوالي 3 كيلو جرامات من المادة الغذائية المختارة، أو ما يعادل قيمتها النقدية.

تفرض زكاة الفطر لتطهير الصيام وتقبله، وتعميق التراحم والتعاون بين المسلمين، وتعويض المحتاجين وتأمين حقوقهم في الحصول على الطعام والشراب خلال عيد الفطر المبارك.

يتم دفع زكاة الفطر عادةً في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، أو في أول أيام عيد الفطر، ويتم توزيعها على المحتاجين والفقراء والمساكين في المجتمع.

يجوز تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد صواب خطأ

أشارت الإفتاء إلى حكم تأخير زكاة الفطر وأوضحت أن الجمهور يرون جواز إخراجها إلى غروب شمس يوم العيد، ولكن ينصح بعدم تأخيرها عن صلاة العيد ويحرم عليهم جميعاً تأخيرها بعد يوم العيد من غير عذر ولا يسقط بهذا التأخير الواجب، بل يجب قضاؤه فيما بعد.

وأضافت الإفتاء أنه يفضل إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، وأنه يسن عدم تأخيرها بعد صلاة العيد، ولكن إذا تأخرت عن صلاة العيد وقبل غروب شمسه فإن ذلك جائزٌ ولا يوجد حرج فيه، ويقع في هذه الحالة تخفيض الجزء الموجب من الزكاة. ومن المحرم تأخيرها بغير عذر، ويُعتبر ذلك خطيئة، ومع ذلك فإن الزكاة لا تسقط بمضي زمنها، وتبقى واجبة حتى تؤدي في وقت لاحق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى